الخميس 14 جمادى الأولى 1441 - 11:21 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 9-1-2020
الجزائر (يونا) - أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قرارا بإنشاء لجنة خبراء مكلفة بصياغة مقترحات لمراجعة الدستور، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية نقلته وكالة الأنباء الجزائرية (واج).
وأوضح البيان، أن تعديل الدستور يعد حجر الزاوية في تشييد الجمهورية الجديدة، مشيرا إلى أن لجنة الخبراء المكلفة بمراجعة الدستور سيرأسها أحمد لعرابة الذي "يتمتع بمؤهلات في القانون، معترف بها وطنيا ودوليا، وستتشكل من كفاءات جامعية وطنية.
ووفق البيان ستتولى اللجنة، التي ستتشكل من كفاءات جامعية وطنية برئاسة أحمد لعرابة، "تحليل وتقييم كل جوانب تنظيم وسير مؤسسات الدولة، على أن تقدم إلى رئيس الجمهورية مقترحات وتوصيات بغرض تدعيم النظام الديمقراطي القائم على التعددية السياسية والتداول على السلطة، وصون البلاد من كل أشكال الانفراد بالسلطة وضمان الفصل الفعلي بين السلطات وتوازن أفضل بينها، بإضفاء المزيد من الانسجام على سير السلطة التنفيذية وإعادة الاعتبار للبرلمان خاصة في وظيفته الرقابية لنشاط الحكومة".
وأشار البيان إلى أنه "يجب أن تسلم خلاصات أعمال اللجنة المتجسدة في تقرير ومشروع قانون دستوري في أجل أقصاه شهرين ابتداء من تاريخ تنصيب هذه اللجنة".
وأضاف البيان: إن مشروع مراجعة الدستور سيكون محل مشاورات واسعة لدى الفاعلين في الحياة السياسية والمجتمع المدني قبل إحالته إلى البرلمان للمصادقة، وبعد ذلك سيطرح النص لاستفتاء شعبي.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي