الثلاثاء 03 جمادى الثانية 1441 - 15:27 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 28-1-2020
باكو (يونا) - دشنت أذربيجان استعداداتها لتنظيم ندوة دولية حول "تجربة التعايش في الثقافة الإسلامية" التي ستعقد في باكو في الفترة من 16 إلى 17 أبريل بتنظيم معهد اللاهوت لأذربيجان وجامعة كيريكالي التركية.
وذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية(أذرتاج) نقلاً عن معهد اللاهوت أنه من الواجب تقديم الأبحاث بحلول 16 فبراير المقبل للمشاركة في الندوة. وأن تكون الأبحاث باللغات الأذربيجانية أو التركية أو الإنجليزية أو الروسية، ويجب أن تحتوي الأطروحة المقدمة على الإطار المفاهيمي لمبدأ التعايش في الثقافة الإسلامية والعوامل التي تعززه وتحدياته والشخصيات المثالية التي تسهم فيه وأمثلة على التقارب في التاريخ الإسلامي والآثار السلبية لمفهوم الإسلام في مواجهة التعصب والفكر التكفيري وغيرها من الموضوعات المماثلة.
يذكر أن الهدف من عقد الندوة هو تحديد فرص التعايش بين أذربيجان وتركيا في سياق الثقافة الإسلامية واكتشاف مساهمات الخبراء والعلماء في هذا المجال باستخدام تجربة المجتمعات الإسلامية. من المهم أيضاً تحديد وتشجيع استخدام ممارسة التعايش بين البلدان في العصر الحديث والدور المستقبلي لهذه الممارسة، للمساهمة في تطوير البحوث العلمية والسياسية والعامة والفردية حول تجربة التعايش في الثقافة الإسلامية وضمان تواصل العلاقات بين أذربيحجان وتركيا أكثر متانة واستدامة.
((انتهى))
ح ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي