الجمعة 17 شعبان 1441 - 23:27 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 10-4-2020
جدة (يونا) - تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم اليوم الجمعة 1.6 مليون مصاب، في حين تخطى عدد المتعافين من المرض حاجز 330 ألف شخص،  وعدد الوفيات يقارب 100 ألف وفاة، حسب آخر معطيات موقع "Worldometer" المتخصص في رصد ضحايا الفيروس.
وفيما يلي آخر المستجدات في بعض الدول الإسلامية حول الفيروس:
 
السعودية تسجل 364 حالة جديدة
أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، تسجيل 364 إصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ليصل إجمالي الإصابات إلى 3651 حالة.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، في الإيجاز اليومي حول مستجدات (كوفيد 19): إن حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس ارتفعت إلى 47 شخصا بعد تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة.
وأوضح أن عدد حالات التعافي ارتفع ليصل إلى 685 حالة، حيث تم تسجيل تعافي 19 حالة جديدة.
 
الكويت: 83 إصابة جديدة والإجمالي 993 حالة
أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكویتیة الدكتور عبدالله السند الیوم الجمعة تسجیل 83 حالة إصابة جدیدة بفیروس كورونا المستجد (كوفید – 19) خلال الـ24 ساعة الماضیة، لیرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 993.
وقال السند، في بیان صحفي: إن الحالات ھي (حالتان لمواطنین كویتیین مرتبطتان بالسفر للمملكة المتحدة وھما ضمن رحلات الإجلاء الجوي الأخیرة)، في حین سجلت 77 حالة مخالطة لحالات تأكدت إصابتھا بالمرض.
وكان وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح أعلن في وقت سابق، صباح الیوم، شفاء 12 حالة لیصل مجمل من أعلن شفاؤھم من المرض حتى الآن إلى 123 حالة.
 
البحرين تسجل 26 إصابة جديدة
سجلت البحرين اليوم 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما أعلنت وزارة الصحة عن سادس حالة وفاة لمواطن بحریني یبلغ من العمر (63 عاما) مصاب بفیروس (كورونا المستجد - كوفید 19) ویعاني من أمراض وظروف صحیة.
وذكرت الوزارة أن العدد الإجمالي "للحالات المتعافية" في البحرين بلغ 530 بعد تسجيل 11 حالة إضافية.
وأوضحت الوزارة أن عدد "الحالات القائمة" بلغ 377 منها 374 "مستقرة" وثلاث حالات تحت العناية.
 
اليمن يعلن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة
أعلنت وزارة الصحة اليمنية عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في اليمن بمدينة الشحر بمحافظة حضرموت.
وقال وكيل وزارة الصحة والسكان اليمني المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية العليا للطوارئ الدكتور علي الوليدي: إن الحالة المكتشفة في مدينة الشحر بحضرموت مستقرة وتتلقى الرعاية الصحية اللازمة.
وأضاف المسؤول اليمني: إن الفرق الطبية والجهات المعنية قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة.
 
فلسطين تعلن عن 3 إصابات جديدة في بيت لحم والخليل
أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في بيت لحم والخليل، ما يرفع عدد الإصابات في فلسطين إلى 266 حالة.
وأضاف: ارتفعت حالات التعافي إلى 45 حالة، بينها 9 حالات في قطاع غزة، مشددا على ضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي لما يشكل من وصفة سحرية لمنع استمرار تفشي وباء كورونا.
 
لبنان: 27 إصابة جديدة ب"كورونا"
سجلت وزارة الصحة اللبنانية 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.
وأوضحت الوزارة في بيان اليوم، أن عدد الحالات المثبتة لهذا اليوم 27 إصابة جديدة، ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 609 إصابات بفيروس كورونا المستجد. مشيرة إلى أنه تم تسجيل حالة وفاة ليرتفع العدد إلى 20 متوفيا.
 
الإمارات: وفاة حالتين وكشف 331 إصابة جديدة
ذكرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية أن تكثيف إجراءات التقصي والفحص في البلاد وتوسيع نطاق الفحوصات على جميع المواطنين والمقيمين كشف عن 331 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة في الامارات 2990 حالة إصابة.
وأعلنت الوزارة عن حالتي وفاة ليبلغ عدد الوفيات في الإمارات 14 حالة، في حين تماثل 29 حالة للشفاء ليصبح مجموع حالات التعافي 268.
 
ماليزيا: شفاء 222 وإصابة 118 حالة جديدة
أفادت وزارة الصحة الماليزية، أن عدد حالات الشفاء التام من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تجاوز اليوم الجمعة عدد الإصابات المسجلة خلال نفس اليوم، حيث وردت 222 حالة شفاء جديدة، ليقفز العدد التراكمي للمتعافين إلى 1830 شخصاً أو ما يعادل نحو 42.11 في المئة من إجمالي الإصابات مقابل 38.03 في المئة مسبقاً.
أما الإصابات فقد ظهرت اليوم 118 حالة جديدة وثلاث وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصبح بذلك العدد التراكمي للإصابات 4346 حالة في حين بلغ عدد الوفيات 70 حالة وفاة.
 
ليبيا تسجل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا
أفاد المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض تسجيل ثلاث إصابات مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد - 19 ) ليرتفع إجمالي الحالات المصابة إلى 24 إصابةً.
وأوضح المركز أن مختبر مستشفى الكويفية قام بتحليل 106 عينات من المشتبه بإصابتهم وأظهرت إصابة ثلاثة أشخاص منهم.
 
المغرب يسجل 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا
 سجل المغرب 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 1431، فيما وصل عدد الوفيات إلى 105 بعد تسجيل 8 وفيات أخرى.
وقالت وزارة الصحة المغربية اليوم: إن الحالات التي تماثلت للشفاء وصلت إلى 114 شخصًا.
 
العراق: وفاة واحدة و47 إصابة
أعلنت وزارة الصحة العراقیة الیوم عن تسجیل حالة وفاة واحدة و47 إصابة جدیدة بفیروس (كورونا المستجد - كوفید 19) لیرتفع إجمالي الإصابات إلى 1297 إصابة مع تسجیل تصاعد ملحوظ في عدد حالات التعافي من المرض.
 
الأردن لم يسجل أي إصابة جديدة بكورونا الجمعة
 أعلن  وزير الصحة الأردني سعد جابر، عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا لهذا اليوم الجمعة.
وأضاف في إيجاز صحفي: إنه "تم إجراء ما يزيد عن 1500 فحص من شمال المملكة إلى جنوبها، اليوم، وجميعها كانت سليمة".
وكشف وزير الصحة عن "تسجيل 9 حالات شفاء جديدة، 3 منها في مستشفى الملك المؤسّس، و6 منها في مستشفى الأمير حمزة".
وتابع: إن "عدم تسجيل إصابات لهذا اليوم، لا يعني انتهاء الوباء، بل يعني أنّ الالتزام كان جيّداً، وأنّ مزيدا من الالتزام سيسرّع عودتنا إلى حياتنا الطبيعية".
 
مصر: تسجيل 95 إصابة و17حالة وفاة
أعلنت وزارة الصحة والسكان المصریة الیوم الجمعة عن تسجیل 95 حالة جدیدة لفیروس (كورونا المستجد - كوفید 19) و17 حالة وفاة.
وأشار المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور خالد مجاھد، في بیان له، خروج 36 من المصابین بفیروس كورونا من مستشفى العزل وذلك بعد تلقیھم الرعایة الطبیة اللازمة وتمام شفائھم لیرتفع إجمالي المتعافین من الفیروس إلى 384 حالة.
وأوضح مجاھد أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحالیلھا معملیا من إیجابیة إلى سلبیة لفیروس كورونا ارتفع إلى 505 حالات من ضمنھم 384 متعافیا.
وقال: إن جمیع الحالات المسجل إیجابیتھا للفیروس بمستشفیات العزل تخضع للرعایة الطبیة وفقا لارشادات منظمة الصحة العالمیة.
وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجیله في مصر بفیروس كورونا ھو 1794 حالة من ضمنھم 135 حالة وفاة. موضحا أن 30 بالمئة منھم توفوا قبل الوصول إلى المستشفیات.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي