الإثنين 27 شعبان 1441 - 12:53 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 20-4-2020
العمانية
مسقط (يونا) - دشنت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19) في سلطنة عمان، اليوم الاثنين، منصة جديدة (ترصد بلس) لتشخيص ومتابعة وتعقب الحالات الطبية للمصابين بمرض (كوفيد 19) والأشخاص تحت العزل الصحي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأحدث تقنيات التتبع.
وتحتوي منصة ترصد (بلس) على نظامين أساسيين، الأول منهما عبارة عن برنامج الكاشف الطبي (qScout)، وهو برنامج لتسجيل الأشخاص ومتابعة تطور الحالة الطبية يوميا، ورصد انتشار الوباء وترتيب الأولويات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، الذي بدوره يقلل التدخل البشري من الكادر الطبي في المراحل الأولى للعزل الصحي أو أثناء ظهور المؤشرات الأولى للإصابة، بحيث يتم فقط توجيه الحالات التي تستدعي التدخل الطبي إلى المؤسسات الصحية، وبالتالي يساند النظام الصحي من خلال حصر وجدولة زيارات المؤسسات الصحية من قبل الحالات التي تستدعي الكشف الطبي فقط.
ويستخدم البرنامج نظام التواصل الآلي مع المعزولين صحيا والمصابين عبر استخدام خوارزميات طبية تستطيع تحليل حالة الشخص من خلال الإجابات على الأسئلة، بحيث يقوم البرنامج بتوجيه الشخص لإجراء الخطوات اللازمة سواءً بالبقاء في الحجر بدون الذهاب للمركز الطبي أو بالقيام بجدولة اتصال من قبل المختصين في المؤسسات الطبية أو توجيهه بالذهاب بشكل عاجل لأقرب مؤسسة صحية إذا استدعى الأمر ذلك. في الجانب الآخر تستطيع وزارة الصحة من خلال شاشات المراقبة معرفة الحالة الصحية للمصابين والمعزولين وتوقع الأعداد المحتمل تطور حالتهم ومواقعهم، وبالتالي المقدرة على التجهيز الاستباقي لاستقبال المصابين.
أما النظام الثاني فهو نظام المشرف الطبي (hMushrif)، وهو برنامج تعقب ومتابعة المصابين والمعزولين صحيا عن طريق استخدام تطبيق في الهاتف المتنقل وكذلك سوار اليد الذي يمكن التعرف بهما على موقع المصاب أو المعزول من هاتفه الشخصي أو أي هاتف آخر يحمل التطبيق. ويقدم السوار تقارير فورية للسلطات عن تحركات الشخص، وعن الأماكن التي يرتادها، كما يمكن للسوار إعطاء تنبيه مباشر للسلطات في حال ترك الشخص موقع العزل أو العبث بالسوار، ويستطيع عامة المستخدمين للتطبيق التعرف على أي شخص مصاب أو معزول بمجرد اقترابه.
كما يسمح للسلطات بالتعرف على هوية المعزول تلقائيا مع تقنية التعرف على الوجوه إذا تطلب الأمر.
ومن الجدير بالذكر أنه في حال رصد حالة موجبة بعد أو خلال العزل، يقوم النظام بالتعرف على الأشخاص المخالطين للشخص المعزول باستخدام المعلومات من السوار والتطبيق الذكي وفق خوارزميات متطورة.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي