الإثنين 11 رمضان 1441 - 01:53 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 4-5-2020
باريس (يونا) - أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم "اليونسكو" بالتعاون مع مؤسسة فريدريش نومان النسخة العربية من دليل التدريس والتدريب في مجال الصحافة، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، لمجابهة التضليل والمعلومات المغلوطة.
وجاء في بيان صادر عن "اليونسكو" أنه ومنذ تفشي جائحة فيروس كورونا عمل الصحفيون على مدار الساعة لتزويد القراء بتقارير شاملة ومحدثة حول الوباء العالمي، وركزت معظم التغطيات على واقع الأزمة، وما يحدث على أرض الواقع، وما يمكن توقعه.
ويعد اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يحتفل به سنويًا في الثالث من مايو / إيار بمثابة الضمير الذي يتيح للعاملين في وسائل الإعلام فرصة التوقّف والتركيز على الأخلاقيات المهنية المتصلة بالتدريب والتأهيل المستمر.
وبُني الدليل التدريبي على رؤى ونصائح خبراء من جميع أنحاء العالم لتمكين الصحافة من معالجة "اضطراب المعلومات"، ولتشرح للصحفيين كيفية مجابهة هذه الآفة.
ويتناول الدليل المكون من سبعة فصول، أهمية الحقيقة والثقة، وأنواع المعلومات الخاطئة والمضللة، ومكافحة التضليل عبر التربية الإعلامية والمعلوماتية، إضافة إلى البحث في مبادئ تدقيق الحقائق ومكافحة الإساءة عبر الإنترنت.
وقالت ممثلة "اليونسكو" في الأردن كوستانزا فارينا: "إن المعطيات والأخبار التي لم يُتحقق من صحتها وحتى غير الصحيحة منها تنشر غالبًا من غير قصد. لافتة إلى أن تلك الأخبار تتحول إلى أداة تضليل مؤذية أكثر من الفيروس نفسه.
وأضافت: "تأتي النسخة العربية من هذا الدليل في وقت مهم لتعالج موضوعاً ملحاً لجميع من يمارسون أو يدرسون الصحافة في المنطقة العربية". مشيرة إلى أن هذا الدليل يعد مرجعا لمدربي ومدرسي الصحافة.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي