الجمعة 8 صفر 1442 هـ
الإثنين 18 رمضان 1441 - 15:28 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 11-5-2020
(أذرتاج)
باكو( يونا) – وقعت أذربيجان، اليوم الاثنين، اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية في مقرها بجنيف لتقديم منحة جديدة للمنظمة بقيمة 5 ملايين دولار لدعم جهود المنظمة في مكافحة وباء كورونا، وفاءً لالتزام الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أمام القمة الافتراضية لمجموعة دول حركة عدم الانحياز التي ترأسها في الرابع من مايو الحالي.
وكان علييف قد أعلن في كلمة له في القمة الافتراضية لحركة عدم الانحياز في 4 مايو أن حكومة أذربيجان ستتبرع لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد في الدول أعضاء الحركة الأكثر احتياجاً للمساعدة.
تنص اتفاقية المنحة الموقعة بين السفير واقف صديقوف المبعوث الدائم للأذربيجان لدى فرع منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف وتيدروس غبريوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية على تخصيص 5 ملايين دولار أمريكي لصالح "صندوق مناشدة لكوفيد 19" في إطار "التهيؤ الاستراتيجي وخطة الاستجابة" لدى منظمة الصحة العالمية واستخدام هذه المنحة للدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز الأكثر احتياجاً لها في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، ذلك بالتنسيق مع أذربيجان.
وأشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بهذا القرار الصادر عن أذربيجان مع الإشادة بالقطاع الصحي في الجمهورية، لا سيما باهتمامها وجهودها لمكافحة فيروس كورونا المستجد.
وصف غيبريوس هذا التبرع الأذربيجاني بأنه إظهار نموذجي للتضامن العالمي في هذا المجال، وأعرب عن شكره للرئيس الأذربيجاني.
كانت أذربيجان مع المنظمة في منتصف مارس الماضي بمقرها في جنيف السويسرية اتفاقية تقدم بموجبها أذربيجان للمنظمة تبرعاً بقيمة 5 ملايين دولار لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد.
((انتهى))
ح ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي